Overview/ar

From FedoraProject

Jump to: navigation, search
About Fedora
Vision statement: Our vision.
Foundations: Our core values.
Overview: Our mission.
Objectives: Our specific objectives.
User base: Our users.


Contents

ما هو مشروع فيدورا؟

مشروع فيدورا هو شراكة بين أعضاء مجتمع البرمجيات الحرّة حول العالم، يبني المشروع مجتمعات برمجية لدعم المصادر المفتوحة ويُنتج توزيعة لينكس تُسمى «فيدورا».

رسالتنا

رسالة مشروع فيدورا هي قيادة عملية تطوير البرمجيات والمحتوى الحرّ ومفتوح المصدر كمجتمع تعاوني.

أجزاء رسالة فيدورا:

لرسالة مشروع فيدورا ثلاث أجزاء واضحة:

  • يسعى مشروع فيدورا ليكون قائدًا، وليس تابعًا.
  • يسعى مشروع فيدورا باستمرار لإنشاء، تحسين، ونشر البرمجيات والمحتوى الحرّ.
  • إن نجاح مشروع فيدورا كان من خلال العمل المشترك لقطاع كبير من المساهمين من جميع أنحاء مجتمعنا.

قاعدة المستخدمين (أو الجمهور المستهدف)

من أهدافنا الأخرى، أن نبذل ما في وسعنا لإبداع توزيعة لا تكتفي بأن تكون مفتوحة أمام المساهمين فقط، بل أن تُلبّي كذلك احتياجات جمهور واسع من المستخدمين، فمن خلال تأمين المتطلبات الشائعة تُشجّع فيدورا على استخدام البرمجيات الحرّة، فهم فلسفتها ومنهجها، وكذلك المشاركة في تطويرها.

قيمنا الأساسية

القيم الأساسية لمشروع فيدورا، أو قواعد الأساس الأربع، مُفصّلة في صفحة الويكي الخاصة بها.

نحن نُؤمن بقوّة في المبادئ الأساسية والتي كُتبت وفقها جميع مكونات نظام التشغيل، ولهذا نحن نضمن بأنّ فيدورا ستبقى حرّة دائمًا، للجميع، في كلّ مكان، لاستخدامها، تعديلها، وتوزيعها.

مجتمعنا

فيدورا ليست مجرّد برنامج، إنها بالإضافة لذلك مجتمع من المساهمين من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك المتطوعين وموظفي ريد هات، والذين يعملون مع بعضهم البعض لتعزيز ودعم الثقافة الحرّة. الجميع مدعو للانضمام، فبغض النظر عن ما هي المهارات التي تجيدها، فلدينا مكانٌ لك في مجتمعنا! إذ يشمل مشروع فيدورا على مهندسي برمجيات، فنانين، مديري أنظمة، مصممي وِب، كتّاب، متحدّثين، مترجمين إلخ. وجميعهم سيكونون سعداء لمساعدتك على البدء معنا.

نحن نُؤمن بأنّ جميع المساهمين يجب أن يتعاونوا مع بعضهم بشكل خلّاق، من خلال إيجاد بيئة ملائمة للمساهمة بشكل بنّاء، تُتيح لنا مقارنة الأفكار المختلفة بفاعلية ونجاح لاختيار أفضل الحلول الممكنة للنهوض بالثقافة الحرّة، وكذلك تعزيز حجم وتنوّع وقوّة مجتمعنا.

أسلوبنا في العمل

مشروع فيدورا هو مركز للابتكار في عالم البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر، ومكان لبناء مجتمع من المساهمين في جميع الاختصاصات (المطورّين، كتّاب التوثيق، الفنانين، مسؤولي النظام، وغيرهم من متحمسي المصادر المفتوحة) للمضي قدمًا في تحسين الثقافة الحرّة ومنتجاتها بما يخدم مصلحة الجميع.

يُعيد مجتمع فيدورا جميع مساهماته إلى عالم البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر، للمساهمة في تعزيز معنى وأهمية "المجتمع الكبير" للثقافة الحرّة، ويظهر هذا بدمج الميزات التي يكتبها المشروع في باقي توزيعات لينكس بشكل دوري وبوتيرة عالية. فبغض النظر عن التوزيعة التي تستخدمها فإنها تعتمد على أكواد وبرامج طوّرت ضمن مشروع فيدورا.

أسلوبنا في الإدارة

كأي مجتمع كبير تُقدّم فيدورا عددًا من القيادات للمساعدة في تحديد السبُل المُثلى لتحسين العمل، واتخاذ القرارات الملائمة لحل الخلافات التقنية، والتنظيمية، والاجتماعية. الهدف من قادة المجتمع هو توفير الحدّ الأدنى من الرقابة المطلوبة، والحدّ الأقصى لتشجيع أفراد المجتمع على النجاح في تحقيق أهداف مشروع فيدورا. لهذا السبب فإن إدارة المجتمع تأتي من المجتمع نفسه بنسبةٍ كبيرة. تُعتبر صفحة القيادة مكانًا جيدًا للقراءة عن مجموعات الإدارة الأساسية في فيدورا وكيفيّة عملها.

لماذا مشروع فيدورا مُختلف؟

نحن نحاول دائمًا أن نفعل الشيء الصحيح، لذا لا نزوّد مستخدمينا سوى بالبرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر فقط. سوف نكافح لحماية وتشجيع الحلول التقنية التي يمكن لأي شخص استخدامها وإعادة توزيعها. وتماشيًا مع غايتنا فنحن نستخدم البرمجيات الحرّة فقط لتشغيل البنية التحتية لفيدورا نفسها. يضع مطورينا كل ذلك بعين الاعتبار ويركّزون جهودهم على العمل مع الفرق البرمجية المطورة للبرامج (المنبع upstream)، بحيث يمكن للجميع الاستفادة من عملنا والحصول على التحسينات التي نجريها في أقرب وقتٍ ممكن. نتيجة ذلك كلّه استطاع فريق فيدورا الدفع بكمية كبيرة من الابتكارات إلى عالم البرمجيات الحرّة، وهي مساهمات كان لها أثرها الكبير وطويل الأمد.

تجدون هنا قائمة ببعض التطورات الأخيرة التي دفع بها فريق فيدورا:

والعكس صحيحٌ أيضًا، فمن خلال البقاء على مقربة من مشاريع المنبع upstream، تحصل فيدورا غالبًا على أحدث إصدارات البرامج قبل أي أحد آخر. وكما يفيد هذا مجتمعنا فإنه يفيد أيضًا الفرق البرمجية للمنبع، من خلال توفير جمهور أكبر لهم وكمية أكبر من ردود الفعل feedback لمشاريعهم.

أحد الاختلافات البارزة التي تميّز فيدورا هو هدفها في تمكين الآخرين لتحقيق رؤيتهم لما يجب أن يكون عليه نظام التشغيل الحرّ. فيدورا اليوم تُشكّل الأساس الذي تُبنى عليه توزيعات متنوعة مثل ريد هات إنتربرايز لينوكس، وكذلك مبادرة حاسب محمول لكل طفل، وأقراص الفيديو DVD لمبادرة المحتوى الحيّ لمؤسسة المشاع الإبداعي.

ليس هذا كل شيء، فإنه من السهولة على الأفراد إنشاء توزيعاتهم الخاصة، وذلك بفضل أدوات سهّلت تعديل فيدورا وإعادة توزيعها مثل remixing tools، والتي تسمح لك تحديد الحزم التي تريد، إنشاء صورة حيّة لها أو جعلها كقرص تثبيت وغيرها من الخيارات. بل إن بعض هذه التوزيعات أصبحت إصدارات رسمية لفيدورا أو ما ندعوه بالـ Spins، وهي تشمل أشياء مثل:

  • فيدورا المختبر الإلكتروني Electronic Lab.
  • فيدورا مع واجهة إكسفيس Xfce Spin.
  • فيدورا الموجهة للألعاب Games Spin.

نحن نعتقد أيضًا بأنّ براءات الاختراع مؤذية للابتكار ومعيقة لتطوّر التطبيقات، وتتعارض مع قيم البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر. ورغم أن دمج بعض المكونات المملوكة أو المقيدة ببراءات اختراع قد يزيد من سهولة استخدام النظام بشكل سطحي، فإنّ هذه الممارسات لن تُفيد المجتمع على المدى الطويل. لذا يُفضّل مجتمع فيدورا النهج الذي يعود بالنفع على صيرورة وتقدّم البرمجيات الحرة في المستقبل البعيد مقابل الاهتمام بتحقيق سهولة الاستخدام على المدى القصير.

اشترك ضمن مشروع فيدورا

هل أعجبتك رؤيتنا وترغب في المساعدة؟ هذا أمرٌ سهلٌ للغاية، انتقل إلى هذه الصفحة والتي تحتوي على جميع المعلومات التي تحتاجها لذلك. ولا تنسَ أن جميع مساهمينا يمكنهم الحصول على بعض الأدوات الرائعة لمساعدتهم في إنجاز عملهم:

  • يُوفّر مشروع فيدورا مساحات مجانية لاستضافة المحتوى المتعلق بالمشروع.
  • كوكب فيدورا هو مدونة مشتركة تجمع كل ما يكتبه المساهمون لتبقى على اطلاع بجديدهم.
  • أيضًا Fedora Hosted لاستضافة مشاريعك الحرّة ومفتوحة المصدر.
  • تملك فيدورا وصولًا إلى خادوم Gobby بحيث يمكننا العمل بشكل تعاوني ومتزامن في الوقت الحقيقي على المستندات.
  • نظام البناء الخاص بفيدورا، لبناء برامجك على معماريات متعددة.
  • المهارات والخبرات لمئات الزملاء من مساهمي فيدورا.

ما هي توزيعة فيدورا؟

فيدورا هو نظام تشغيل مبني على نواة لينكس ليزود المستخدمين بأحدث إصدارات البرامج الحرّة ومفتوحة المصدر، المستقرة، والآمنة للتثبيت، بصيغة سهلة التركيب والإدارة. وهي أكبر منتج من إبداع مشروع فيدورا. تُستخدم كلمة "فيدورا" بشكل تبادلي للإشارة إلى كلٍّ من مشروع فيدورا ونظام التشغيل فيدورا.

كيف أحصل على فيدورا؟

هذا سهلٌ للغاية، فقط زر صفحة التحميل الخاصة. يمكنك تجريب فيدورا بدون تثبيتها على جهازك. كما يمكنك إنشاء وسيط التثبيت الحيّ Live USB stick من داخل ويندوز!

إذا كان لديك اتصال ضعيف بالإنترنت، أو لم تكن تملك اتصالا بالمطلق، فلا يزال بإمكانك الحصول على فيدورا من طرف مشروع الموزعين FreeMedia.

من يقف ورائها؟

يعمل على فيدورا مجتمع من الناس الذين يريدون وضع برمجيات حرّة عظيمة لتعمل في جميع أنحاء العالم.

حمّل نسختك الآن من فيدورا.